Rifcity.net  - ريف سيتي بوابة الصمود رغم كيد الكائدين


HTML5 Icon HTML5 Icon HTML5 Icon HTML5 Icon



ورقة حول المجلس الجماعي للعروي 2015-2021


ورقة حول المجلس الجماعي للعروي 2015-2021
ورقة حول المجلس الجماعي للعروي
2015-2021
  أفرزت الانتخابات الجماعية ل 04 شتنبر 2015 بالعروي، خارطة سياسية يمكن وصفها بالجديدة، وفي الورقة التالية سنقدم وبشكل موجز هذا التحول في المجلس الجماعي، وطبيعة التحالف المسير للجماعة العروي، كما سنقدم قراءة في البرامج الحزبية المتحالفة.

1.    الأحزاب السياسية المكونة للمجلس الجماعي للعروي
v    التحالف /التنسيق: 20 عضوا
-    حزب الحركة الشعبية: 10 مقاعد
-    حزب الاصلاح والتنمية: 04 مقاعد
-    حزب الاتحاد المغربي للديمقراطية: 04 مقاعد
-    حزب العهد الديمقراطي: مقعدين
v    المعارضة: 09 أعضاء
-    حزب التجمع الوطني للأحرار: 05 مقاعد
-    حزب العدالة والتنمية: 04 مقاعد
2.    في طبيعة التحالف الحالي:
 
  يظهر أن التوجه العام للتحالف الحالي هو تحالف يمين وسط، هذا إذا سلمنا طبعا بأن هذا التحالف هو بالفعل تحالف بين أحزاب سياسية بمرجعياتها أي تحالف سياسي وليس تحالف أشخاص، علما بأن كل الأحزاب التي تحصلت على مقاعد في المجلس هي أحزاب محافظة.

وسنقدم فيما يلي وبشكل موجز الأحزاب السياسية المشكلة للمجل الجماعي للعروي:


·    حزب الحركة الشعبية، تأسس في سنة 1959 وهو حزب يميني ليبرالي محافظ، أوما يسميه الحزب في نظامه الأساسي بالليبرالية الاجتماعية كخيار مذهبي سياسي اقتصادي واجتماعي مبني على الحرية كقاعدة سياسية والحرية كقاعدة اقتصادية.

·    حزب الاصلاح والتنمية، أسسه عبد الرحمان الكوهن سنة 2001 بعدما قاد انشقاقا عن حزب التجمع الوطني للأحرار الذي كان أحد مؤسسي هذا الأخير، وهو حزي يميني محافظ من خلفية إدارية، وحسب المادة 4 من النظام الداخلي للحزب، يصف نفسه بأنه حزبا وسطيا وديمقراطيا واجتماعيا ذا توجه إصلاحي وبذلك فهو يعتبر نفسه حزبا وسطيا.

·    حزب الاتحاد المغربي للديمقراطية، تأسس سنة 2006 من طرف عبد الله أزماني وهو وزير للثقافة سابق منشق عن حزب الاتحاد الدستوري بمعية أعضاء سابقين في التجمع الوطني للأحرار، ما يعني بأنه ينحذر كذلك من مرجعية يمينية إدارية، ويهدف الحزب حسب المادة 4 من قانونه الأساسي لنموذج للنمو الاقتصادي والاجتماعي في إطار اقتصاد حر منظم، ما يعني أنه حزب ليبرالي.

·    حزب العهد الديمقراطي، أعاد تأسيسه الوزاني سنة 2009 بعد فك الارتباط مع الأصالة والمعاصرة، بعدما كان يحمل إسم حزب العهد المنشق عن حزب الحركة الشعبية، وهو حزب ليبرالي ويعتبر في المغرب ضمن ما يسمى بأحزاب العائلة الحركية، للإشارة فالحزب لا يتحمل أي مسؤولية تدبيرية في المكتب المسير الحالي لجماعة العروي.

    كخلاصة وانطلاقا مما سلف، يظهر أن الطابع المحافظ هو الطاغي على الأغلبية الحاكمة، بمعنى أن هذا التحالف مطروح عليه ضرورة البحث عن هامش للمبادرة المحلية بعيدا عن مؤسسات الحزب المركزية المحكومة بطابع ليبرالي، لا يستحضر في غالب الأحيان –المركز- البعد الاجتماعي في مقارباته للسياسات التنموية.

3.    البرنامج الانتخابي للأغلبية:  

   بالرغم من صعوبة الحديث عن برامج انتخابية لدى مكونات الأغلبية المسيرة للمجلس الجماعي للعروي، إلا أن ملامح وعود انتخابية تبقى حاضرة بالرغم من عدم بلورتها في شكل إجراءات تقتضي بالضرورة طرق التفعيل.

بالنسبة لحزب الحركة الشعبية الذي يترأس الجماعة جاء ضمن "برنامجه" ما يلي " من اجل التغيير والاصلاح والشفافية ومن أجل منتخبين نزهاء وقريبين من ناخبيهم سنعمل جاهدين من أجل الدفاع عن حقوق المواطنين ووفير شروط العيش الكريم، وتنمية الفضاءات الاجتماعية والثقافية والرياضية"

في حين جاء شعار حزب الاتحاد المغربي للديمقراطية "الشباب ضد الفساد"، وقم الحزب محليا في شكل نقط موجزة في غياب دائما وهي ملاحظة عامة، الإجراءات المصاحبة للتفعيل، وهمت هذه النقط تسهيل حصول المواطنين على الخدمات، تثمين وتطوير ميزانية الجماعة لتنفيذ مشاريع تنموية، التواصل وإشراك المواطنين، العدالة في الولوج والاستفادة من الخدمات العمومية.

  يروم المركز من خلال هذه الورقة محاولة فهم السلوك الذي قد يطبع الأغلبية الحالية في تدبيرها للشأن العمومي الجماعي وكذا المعارضة في اشتغالها داخل المجلس، مستحضرين دائما أن المركز لن ينزاح عن مبدأ الاستقلالية والحياد الإيجابي في دراسة التجربة الحالية بالعروي.



·    توضيح بخصوص المرصد؛ في الوضع الحالي هو مجموعة على مستوى الفيسبوك، ارتئى أعضائه عدم ذكر اسمائهم حتى نضوج الفكرة (عمل تأسيسي)
·    للتواصل: mughrabi1@yahoo.com