Rifcity.net  - ريف سيتي بوابة الصمود رغم كيد الكائدين


HTML5 Icon HTML5 Icon HTML5 Icon HTML5 Icon

نافذون ورجال دولة يفاجأون بضرائب خيالية بمليارات الدراهم


نافذون ورجال دولة يفاجأون بضرائب خيالية بمليارات الدراهم
نافذون ورجال دولة يفاجأون بضرائب خيالية بمليارات الدراهم 

أحمد أقوضاض:متابعة


فوجئ رجال دولة ومسؤولون معروفون، قبل نهاية السنة الجارية بضرائب خيالية قدرت بملايير الدراهم، بعد أن تبين أنهم ظلوا لسنوات متهربين من أداء ما بذمتهم من ضرائب لفائدة ميزانية مجلسي مدينة الرباط والدار البيضاء. 

ونشرت جريدة "المساء" في عددها ليوم الغد 30 دجنبر أن الضرائب الجديدة جاءت بعد أن عملت لجان التحصيل على احتساب أزيد من 80 مليار سنتيم في ذمة وزراء سابقين وحاليين وجنرالات وأشخاص نافذين لم يجر استخلاصها لسنين طويلة.
وأضافت الجريدة أن مديرية الضرائب عمدت إلى نهج أسلوب جديد لتحصيل أموالها التي بذمة المتهربين من الضرائب، إذ قامت سلطات الضرائب المختصة بالحجز على أصول شركات معروفة.
ومن بين كبريات الشركات التي جرى الحجز على أصولها شركة سامير التي تعاني من صعوبات مالية، وأعلنت في وقت سابق أنها ستوقف الانتاج في بعض وحدات مصفاة المحمدية التي تبلغ طاقتها الانتاجية 200 ألف برميل يوميا بعد أن سجلت خسائر صافية مجمعة قياسية بلغت 2,5 مليار درهم في 2014، ويرجع ذلك بشكل رئيسي إلى إعادة تقييم المخزون بعد هبوط أسعار النفط.
وجاء تحرك مديرية الضرائب والجهات المختصة بعد أن بلغ إجمالي دين شركات معروفة بنفوذ أصحابها أكثر من 50 مليار درهم خلال السنة الجارية، حسب بيانات الشركات، ومن بينها ضرائب ورسوم اجتماعية بالمليارات مستحقة للحكومة، وتعاني من عجز في التدفقات النقدية قدر بملايير الدراهم.