Rifcity.net  - ريف سيتي بوابة الصمود رغم كيد الكائدين


HTML5 Icon HTML5 Icon HTML5 Icon HTML5 Icon



مدينة فرانكفورت تحتضن ندوة دولية حول الصحراء المغربية



جمال بوشيخي : فرانكفورت

كانت مدينة فرانكفورت يوم الجمعة 16 نونبر على موعد تنظيم ندوة دولية حول الصحراء تحت عنوان,الصحراء المغربية : ملاحظات وحقائق من الميدان.
الندوة التي تعتبر الثالثة من نوعها والتي تنظمها القنصلية المغربية العامة بشراكة مع جمعية أمانة بفرانكفورت عرفت هذه السنة مشاركة الدكتورة العالية ماء العينين من جامعة محمد الخامس بالرباط والسيد يورغن كليمك عن الحزب الحاكم بألمانيا والمحامي المغربي من الديار الألمانية السيد كريوح عزالدين الذين قدموا مداخلات قيّمة أوضحوا من خلالها أن المغرب يعتبر صمام أمان للمنطقة المغاربية وإفريقيا وشريك مهم لألمانيا والإتحاد الأوروبي.
الدكتورة ماء العينين أشارت في  مداخلتها إلى مبادرة الحكم الذاتي و كذا دستور 2011 الذي تضمّن صيانة حقوق جميع المغاربة بمن فيهم سكان الأقاليم الجنوبية.
السيد يورغن كليمك من جهته نوّه في تدخله بخطاب العاهل المغربي الأخوي والصريح الذي دعى فيه الجارة الجزائر لفتح الحدود وأكد أنه لا سبيل  لحلّ هذا المشكل المفتعل إلا بالحوار الجاد والبناء ووجود نيّة صادقة لدى جميع الأطراف.
أما المحامي السيد قريوح قدّم للحاضرين من خلال كلمته عدّة معطيات, التاريخية منها والجغرافية وكذا المغالطات التي تتعمد الجزائر والبوليزاريو
تقديمها للمنتظم الدولي من أجل تأزيم مشكل الصحراء المغربية دون جدوى.