تقرير حول الاحتفال الذي أحيته الطريقة بمناسبة حلول السنة الهجرية  1440 هـ  بزاويتها بمدينة تاوريرت  تحت شعار « وَإِلَى اللَّهِ تُرْجَعُ الْأُمُور» صورة اليوم من أمام بلدية العروي تعبر عن غضب مشجعي الأمل الرياضي من السياسة العرجاء لمسيريها فروست آند سوليفان تستضيف ملتقى قطاع الرعاية الصحية لمناقشة فرص النمو وجاهزية تكنولوجيا الصحة الرقمية في المغرب أواخر سورة البقرة بصوت عبدالرحمان براق صالون ماما لتعليم الحلاقة و التجميل  يفتح أبوابه رسميا بالعروي+صور و فيديو  تقرير حول الاحتفال السنوي بالولي الصالح مولاي عبد السلام بن مشيش بلاغ حول الدخول المدرسي بإقليم الناظور 18/19 حادثة سير خطيرة تتسبب فيها سيارة مجهولة و الضحية مهاجر مغربي المديرية الإقليمية للتربية والتكوين بالناظور و اجتماعات مواكبة الدخول المدرسي فيديو مثير:حقائق صادمة حول وشوم خديجة تكشفها أخصائية في إزالة الوشم 
Rifcity.net  - ريف سيتي بوابة الصمود رغم كيد الكائدين
Rifcity.net  - ريف سيتي بوابة الصمود رغم كيد الكائدين


HTML5 Icon HTML5 Icon HTML5 Icon HTML5 Icon

في اليوم العالمي لحقوق الانسان


في اليوم العالمي لحقوق الانسان
في اليوم العالمي لحقوق الانسان

يخلد العالم الحقوقي و معه الجمعية المغربية للمواطنة وحقوق الانسان الذكرى 67 للإعلان العالمي لحقوق الإنسان، و الذي يصادف هذه السنة الجمع العام الخامس للجمعية والتي تم تغيير بنوذ مهمة في قانونها الاساسي.
ولإثارة الرأي العام المحلي حول ما آلت إليه أوضاع حقوق الإنسان ببلادنا من تناقضات 
على المستوى المحلي: 
ان الجمعية المغربية للمواطنة وحقوق الانسان " الجمعية المغربية للثقافة والمواطنة " سابقا، كانت حاضرا الى جانب ساكنة الإقليم و هيئات المجتمع المدني ضد الخروقات و الانتهاكات التي تهم الحقوق الاجتماعية و الاقتصادية. 
1- في ملف النقل: ناضلت الجمعية الى جانب جمعيات وهيئات المجتمع المدني بالعروي بضرورة توفير النقل الحضري، وهي عضوة في لجنة المطالبة بالنقل الحضري بالعروي.
2- في الصحة: راسلت الجمعية الجهات الوصية بخصوص ما آل إليه الوضع الصحي بالمستشفى المحلي بالعروي من تدهور بسبب افتقاره لأدنى آليات التطبيب و النقص الحاد في الموارد البشرية . كما طالبت الهيئة بضرورة التعجيل بفتح و تجهيز قسم امراض العقلية والنفسية وايضا انشاء مستشفى انكولوجي لمرض السرطان، بهدف ضمان منسوب أوفى من الخدمات الصحية للساكنة.
3- مناهضة غلاء الماء و الكهرباء: تابعت الجمعية بقلق شديد احتجاجات الساكنة على غلاء فواتير الماء و الكهرباء، و كانت في قلب الحدث من خلال طرحها لمجموعة من المقترحات على المسؤولين إيمانا منها بحق المواطن في الاستفادة من خدمة الماء و الكهرباء بتكلفة تراعي واقعه الاجتماعي و الاقتصادي.
في ظل هذا التراجع الذي يرزح تحته المواطن، المغربي عامة و المحلي خاصة، و الذي يشكل ضربا لحقوقه الاقتصادية والاجتماعية...
نعلن للرأي العام ما يلي:
1- مطالبتنا الدولة بالإسراع في التاشير وحل مشكل النقل الحضري لضمان الحق في التنقل والكف من تماطلها المستمر في هذا الملف. كما نطالب بتزويد المستشفى المحلي للعروي بالأطر الطبية و تفعيل قسم الديمومة الجادة.
2- مطالبتنا الجهات المسؤولة بضمان حق التعبير والاحتجاج.
3- مطالبتنا المسؤولين المحليين بالتعامل العقلاني و المسؤول مع المطالب المدنية لسكان والهيئات المدنية، بما يضمن لهم العيش الكريم و تفادي كل الأساليب الحاطة بالكرامة.
4- تضامننا المطلق و اللامشروط مع طلبة المدينة و كل الأطر المعطلة في الدفاع عن الحق في الشغل القار و الكرامة و مع كل الفئات المقهورة و استعدادنا لفضح الخروقات و كل أشكال الفساد حتى تحقيق مجتمع الكرامة و حقوق الإنسان.
في العروي: 
10/12/2015