Rifcity.net  - ريف سيتي بوابة الصمود رغم كيد الكائدين


HTML5 Icon HTML5 Icon HTML5 Icon HTML5 Icon

المغرب مقبل على إطلاق أكبر مشروع عملاق للطاقة المتجددة في العالم


المغرب مقبل على إطلاق أكبر مشروع عملاق للطاقة المتجددة في العالم
ريف سيتي : متابعة
قالت صحيفة " The Guardian" البريطانية أن المغرب سيشرع في إنتاج مشروع عملاق للطاقة الشمسية هو الأكبر في العالم، وهو عبارة عن محطات ضخمة مترابطة لتوليد الكهرباء من الطاقة الشمسية، ستوفر نصف حاجة البلاد من الكهرباء بحلول عام 2020.

وكشفت الصحيفة في تقرير لها، أن المشروع الذي سينجز بمدينة ورزازات يتوقع أن يكون له فائض يصدر إلى أوروبا، وقد أطلق المشروع في مرحلته الأولى تحت اسم "نور1"، وسيبدأ في الإنتاج الشهر القادم، وهو ما يجعل المغرب يطمح في أن يصبح قوة عظمى في مجال الطاقة الشمسية، بامتلاكه أكبر محطة توليد للطاقة الشمسية في العالم، حسب الصحيفة.

وأضافت ذات الصحيفة، أن المحطات ستشغل في ورزازات بعد الانتهاء من بنائها مساحة تساوي مساحة مدينة الرباط، وستولد 580 ميغاواط من الكهرباء كافية لإمداد مليون بيت، وستنتج نور1 وحدها 160 ميغاواط.
وتابعت الصحيفة في ذات التقرير أن المهندسين يقومون بوضع اللمسات الأخيرة على محطة (نور1) بحوالي نصف مليون مرآة هلالية الشكل في الصحراء، في انتظار المحطتين (نور2) و(نور3) اللتين ستفتحان في 2017.

إلى ذلك أشار ذات المصدر، إلى أن الطاقة الشمسية، ستشكل  ثلث الطاقة المتجددة في المغرب مع حلول عام 2020، حيث تأخذ كل من الطاقة المائية والهوائية النصيب ذاته، لافتا إلى أن المغرب يركز أولا على توفير حاجته من الطاقة حتى يصبح لديه اكتفاء ذاتي، وهذا قد يتضمن يوما ما تحلية المياه. ويدرك المسؤولون أن ما يقومون به هو أكثر مشاريع الطاقة المتجددة تطورا في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.