Rifcity.net  - ريف سيتي بوابة الصمود رغم كيد الكائدين


HTML5 Icon HTML5 Icon HTML5 Icon HTML5 Icon

المغرب: التدخين يحصد 8% من الوفيات العامة..و10% من الأطفال مدخنون


المغرب: التدخين يحصد 8% من الوفيات العامة..و10% من الأطفال مدخنون
المغرب: التدخين يحصد 8% من الوفيات العامة..و10% من الأطفال مدخنون
أحمد أقوضاض:متابعة

وصف الحسن الوردي التدخين بـ"الجائحة"، حيث كشفت معطيات تهم التدخين بين أوساط المتمدرسين الذين تتراوح أعمارهم بين 13 و 15، والتي تصل نسبته بين الذكور إلى 10 في المائة، بينما تصل عند الاناث إلى 7 بالمائة، وهي أرقام مرجحة للارتفاع، كما تصل إلى نسبة 31 بالمائة عند الرجال، و 2,3 عند النساء، على حسب ما صرح به الوزير خلال يوم دراسي نظم أول أمس بمجلس النواب.

وأكد الوزير أن المغرب يحتل أعلى نسب التدخين المسجلة مقارنة بدول منطقة شرق المتوسط، كما أن التدخين يتسبب في 8 بالمائة من الوفيات العامة في المغرب و 75 في المائة من وفيات سرطان الرئة، و10 في المائة من وفيات أمراض الجهاز التنفسي.
وحسب ما ذكرت جريدة "المساء" في عددها لنهار الغد 29 يناير، فإن الوزير انتقد عدم تطبيق القانون المتعلق بمنع التدخين في الاماكن العامة وحظر أي دعاية أو إشهار لصالح التبغ، الذي دخل حيز التنفيذ منذ 1996.
واعتبر المصادقة على الاتفاقية الاطارية لمكافحة التبغ خطوة حاسمة لإقرار وتنفيذ المبادئ وتوجيهات الاتفاقية الدولية، إذ سيكون لها أثر إيجابي في مكافحة التدخين والحد من آثاره السلبية على الصحة.
وأضاف الوزير أن المغرب البلد الوحيد بالمنطقة إضافة إلى الصومال التي لم تصادق على هذه الاتفاقية، إذ بدأ تنفيذها في يوم 27 فبراير 2005، وصودق عليها من قبل 180 بلدا، ورغم تنظيم وزارة الصحة لمناظرة وطنية بحضور ما يقارب 300 مشارك، من نقابات وممثلي الاحزاب والمجتمع المدني والمنظمات الدولية، من أجل الاسراع بالمصادقة على هذه الاتفاقية، "غير أن هذه المناظرة لم تتوج بنتيجة إيجابية" كما قال الوزير.أجل أ