Rifcity.net  - ريف سيتي بوابة الصمود رغم كيد الكائدين


HTML5 Icon HTML5 Icon HTML5 Icon HTML5 Icon

الجمعية المغربية للثقافة والمواطنة تجدد هياكلها وتدخل تعديلات مهمة في قانونها الاساسي


الجمعية المغربية للثقافة والمواطنة تجدد هياكلها وتدخل تعديلات مهمة في قانونها الاساسي 

مراسلة.

تأسست بتاريخ 30 -10 -2011  بمدينة الناظور تحت اسم «الجمعية المغربية للثقافة والمواطنة» و قد تم تغيير هذا الاسم باسم  « الجمعية المغربية للمواطنة وحقوق الانسان بالجمع العام المؤرخ ب27/11/2015  بمدينة العروي.
ناضلت « الجمعية المغربية للثقافة والمواطنة « منذ تأسيسها على  تحقيق أهداف إستراتيجية أهمها  تأطير المواطنين والمواطنات  وفقا لضوابط وقواعد تنظيمية، من اجل بناء مغرب ديمقراطي، يرتكز هذا الاطار التنظيمي على أساس فكري كفيل بتحقيق التناسق بين القيم الوطنية و الحقوقية.
استغلت الجمعية بتراب اقليم الناظور وخاصة مدينة العروي على امتداد اربع سنوات ،بحيث نظمت وشاركت في العديد من الانشطة والملتقيات بما يقارب 40 نشاط رسمي موزع  بين ماهو ثقافيي اجتماعي خيري، توعوي، قانوني ترافعي وتاطيري من بعضها : قافلة العروي، بسمة العيد، عيد نظيف في وطن نظيف ،دورات تكوينية في المقاربة التشاركية، ندوات فكرية من اهمها تقييم الحصيلة الحكومية، تكريم للاطر الطبية بمستشفى محمد السادس، ايام دراسية، ورشات في الدستور المغربي، المشاركة في المنتدى العالمي لحقوق الانسان بمراكش المشاركة في ملتقيات اقليمية جهوية ووطنية ودولية ،المشاركة في المنتدى الاجتماعي العالمي في تونس ، المشاركة في الملاحظة الانتخابية 2011و 2015 ، الترافع الى جانب اطارات حول العديد من الملفات المحلية، المشاركة في النقاشات العمومية حول دستور 2011 والعديد من القوانين التنظيمية، تنظيم ايام تحسيسية وطبية بمؤسسات تعليمية واخرى لعموم الساكن،  الى جانب اعمال خيرية وزيارات لدور العجزة والايتام ... 
بحيث ضمت فعاليات واطر محلية اقليمية ووطنية من مختلف التكاوين، كما فتحت العديد من الفروع على المستوى الوطني .
وفي هذا السياق تم تغيير وتطعيم قانونها الاساسي  لترسيخ بنية و هندسة هذا الاطار الجمعوي على مبادئ الحكامة الجيدة التي تقوم اساسا على الشفافية و المشاركة الفعلية التي تنطلق من الأسس المحلية والجهوية نحو الأسس المركزية للمساهمة في تنمية عادلة في كل المجالات وتحسين ظروف العيش لكل فئات المجتمع  مع ضمان تمثيلية الجالية المغربية في كافة الهياكل.
وتم تغيير مقرها المركزي من الناظورالمدينة الى مدينة العروي، كما تم انتخاب السيد: ربيع الفضيلي رئيسا وتم تكليفه بتشكيل المكتب المركزي ومكاتب الفروع ، الى جانب تشكيل اللجان الموضوعاتية الخمس .
وإيمانا منها «الجمعية المغربية للمواطنة وحقوق الانسان » باحترام أسمى قانون للبلاد وهو الدستور الذي يحدد كل الحقوق و الواجبات . ووعيا منها بضرورة تكريس الدفاع عن حقوق الانسان بصفة عامة لإرساء دولة الحق و القانون والمؤسسات .
رابط الجمعية في الفايسبوك 
https://www.facebook.com/A.M.C.C.Nador

الجمعية المغربية للثقافة والمواطنة تجدد هياكلها وتدخل تعديلات مهمة في قانونها الاساسي