Rifcity.net  - ريف سيتي بوابة الصمود رغم كيد الكائدين


HTML5 Icon HTML5 Icon HTML5 Icon HTML5 Icon



إطلاق مشروع لنساء في وضعيات إعاقة بتطوان


إطلاق مشروع لنساء في وضعيات إعاقة بتطوان

إطلاق مشروع لنساء في وضعيات إعاقة بتطوان

ريف سيتي : و م ع
أعلنت شبكة الجمعيات العاملة في مجال الإعاقة بتطوان عن إطلاق مشروع النهوض بالحقوق الإنسانية للنساء في وضعية إعاقة بشمال المغرب، وذلك في إطار مبادرة من المجتمع المدني وبتمويل من مؤسسة التعاون الدولي بإمارة موناكو .

ويهدف هذا المشروع، حسب بلاغ للقيمين عليه، إلى "محاربة جميع أشكال التمييز تجاه النساء في وضعية إعاقة بجهة طنجة تطوان الحسيمة، وكذلك تعبئة الفاعلين المحليين والجهويين من أجل إدماج حقوق النساء في وضعية إعاقة في برامجهم الاستراتيجية التنموية".

كما يروم هذا المشروع تحسيس المجتمع بقضايا النساء من ذوي الاحتياجات الخاصة ودعم اندماجهن في محيطهن الاجتماعي والاقتصادي، وتشبيك جهود المجتمع المدني والمؤسسات المهتمة بقضايا هذه الفئة من النساء للقضاء على كل أشكال التمييز والإقصاء داخل المجتمع، وكذا المساهمة في دعم المبادرات الرسمية الساعية إلى محو الفوارق بين مختلف الفئات الاجتماعية خاصة منها الفئات من ذوي الاحتياجات الخاصة، انسجاما مع مقتضيات دستور 2011.

وأشار البلاغ إلى أن شبكة الجمعيات العاملة في مجال الإعاقة بشمال المغرب ستنظم لاحقا عدة أنشطة وورشات للتعريف بمشروع النهوض بالحقوق الإنسانية للنساء في وضعية إعاقة، وستهم مواضيع مختلفة من قبيل "الإعاقة.. مقاربات ومفاهيم" و"مقاربة النوع الاجتماعي " .

كما سيتم تنظيم أوراش أخرى وفق جدول زمني سيمتد لبضعة أسابيع حول "الاتفاقية الدولية لحقوق ذوي الإعاقة والاتفاقية الدولية لمناهضة كل أشكال التمييز ضد المرأة"، بالإضافة إلى تنظيم لقاءات إقليمية بمختلف مناطق جهة طنجة تطوان الحسيمة حول "إدماج حقوق النساء في البرامج التنموية المحلية والجهوية"، ليتم بعد ذلك، حسب المشرفين على المشروع، تشكيل مجموعة عمل وتفكير حول الإعاقة والنوع الاجتماعي مفتوحة في وجه الجمعيات المعنية.

وبالموازاة مع ذلك، تنظم جمعية دعم برنامج التأهيل المجتمعي بشفشاون بشراكة مع شبكة الجمعيات العاملة في مجال الإعاقة بشمال المغرب وبدعم من عمالة إقليم شفشاون، لقاء تواصليا مع الفاعلين الترابيين بالإقليم حول إدماج بعد الإعاقة في برامج وسياسات الجماعات الترابية.